كيفية أخذ نسخة أحتياطية من هاتفك الذكي بشكل أحترافي

كيفية أخذ نسخة أحتياطية من هاتفك الذكي بشكل أحترافي
17 يونيو, 2020 لا توجد تعليقات

يتم نسخ معظم البيانات الموجودة على هاتفك الذي يعمل بنظام Android بواسطة Google (أو التطبيقات الاخرى التي تستخدمها) بشكل تلقائي ، ولكن ما الذي يتم حفظه لك ، وما الذي تحتاج إلى حفظه لنفسك؟ سنشرح في هذه المقالة بالضبط ما هي البيانات التي يتم نسخها احتياطيًا بشكل تلقائي ، حتى تكون بياناتك آمنة – أو اتخاذ خطوات اخرى لعمل نسخة احتياطية من بعض بيانات التطبيقات بنفسك.

عمل النسخ الاحتياطي من جوجل تلقائيا :

لدى شركة Google خدمة مدمجة في نظام التشغيل Android ، تسمى خدمة النسخ الاحتياطي لـ Android. بشكل افتراضي ، تقوم هذه الخدمة بعمل نسخة احتياطية من معظم أنواع البيانات التي تهمك وتربطها بخدمة Google المناسبة ، حيث يمكنك أيضًا الوصول إليها على الويب من خلال المتصفحات. يمكنك رؤية إعدادات المزامنة من خلال التوجه إلى الإعدادات> الحسابات> Google ، ثم تحديد عنوان Gmail الخاص بك.

كيفية أخذ نسخة أحتياطية من هاتفك الذكي بشكل أحترافي

– جهات الاتصال والبريد الإلكتروني والمستندات والتقاويم : تتم مزامنة جهات اتصال Android الخاصة بك مع جهات اتصال Google الخاصة بك عبر الإنترنت (يمكنك الوصول إلى جهات الاتصال هذه من Gmail أو على صفحة جهات اتصال Google المخصصة ) ، ويتم تخزين بريدك الإلكتروني بأمان في حساب Gmail الخاص بك ، وأحداث التقويم متزامن مع تقويم Google.

– بعض إعدادات النظام : يقوم Android ايضا بمزامنة بعض إعدادات النظام — على سبيل المثال ، يخزن Android عبارات المرور المحفوظة لشبكات Wi-Fi ويستردها على كل جهاز Android تستخدمه. كما يقوم بعمل نسخة احتياطية لإعدادات العرض ، مثل السطوع وطول المهلة.

– بيانات متصفح Chrome : إذا كنت تستخدم متصفح Chrome ، فإن إشاراتك المرجعية تتزامن مع حساب مزامنة Chrome.

– سجلات دردشة Hangouts: يتم تخزين سجلات دردشة Hangouts في حساب Gmail الخاص بك ، على افتراض أنك لم تقم بتعطيل تسجيل الدردشة في Gmail.

– التطبيقات والمحتوى المشترى الآخر : أي تطبيقات قمت بشرائها (أو تثبيتها) مرتبطة بحسابك في Google. عند إعداد جهاز Android جديد (أو إدخال حسابك بعد إعادة تعيين جهاز Android على إعدادات المصنع الافتراضية ) ، سيعرض Android تنزيل وتثبيت التطبيقات التي سبق لك تثبيتها تلقائيًا. يمكنك أيضًا عرض التطبيقات التي قمت بتثبيتها مسبقًا في متجر Play ، لذلك لن تنسى التطبيقات التي استخدمتها (أو اشتريتها). المحتوى الآخر الذي تشتريه من Google Play مرتبط أيضًا بحسابك في Google.

– بعض بيانات تطبيقات الطرف الثالث: غالبًا ما تقوم تطبيقات الجهات الخارجية بمزامنة بياناتها مع خدمات الويب ، ولكن ليس دائمًا. إذا كان لديك تطبيق يحتوي على بيانات مهمة بالنسبة لك ، فتأكد من التحقق مما إذا كان يقوم بمزامنة البيانات عبر الإنترنت قبل المسح أو التخلص من هاتفك.

– بيانات كلمة مرور Smart Lock: إذا كنت تستخدم Chrome على أجهزة الكمبيوتر لديك وتم تمكين Smart Lock لكلمات المرور ، فلن تتم مزامنة كلمات المرور المحفوظة عبر Chrome على الهاتف المحمول فحسب ، ولكن أيضًا مع بعض التطبيقات. على سبيل المثال ، إذا كانت كلمة مرور Netflix الخاصة بك محفوظة في Smart Lock لكلمات المرور ، فستتوفر تلقائيًا في التطبيق على أجهزة Android.

– الصور: إذا كنت تستخدم صور Google ، فيمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من صورك على خوادم Google. على عكس معظم الميزات الأخرى في هذه القائمة ، يجب تمكين هذه الميزة قبل حدوثها للتو – لحسن الحظ ، لقد قمنا بتغطيتك لإعداد ذلك أيضًا . هناك أيضًا إدخال “نسخ احتياطي للصور” في قائمة النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين على Android Nougat.

 

 

الآن بعد أن غطينا ما تفعله Google تلقائيا ، دعنا نلقي نظرة على ما لا تستطيع فعلة جوجل :

 

– رسائل SMS : لا يقوم Android بعمل نسخة احتياطية من الرسائل النصية بشكل افتراضي. إذا كان لديك نسخة من رسائلك النصية مهمة بالنسبة لك ، فاتبع شرحنا حول النسخ الاحتياطي للرسائل النصية إلى حساب Gmail الخاص بك.

– بيانات Google Authenticator : لأسباب أمنية ، لا تقوم Google بمزامنة رموز Google Authenticator الخاصة بك عبر الإنترنت. إذا حذفة جهاز Android ، فستفقد قدرتك على إجراء المصادقة ذات العاملين. لا يزال بإمكانك المصادقة عبر رسالة نصية قصيرة أو رمز مصادقة مطبوع ، ثم إعداد جهاز جديد برموز مصادقة Google الجديدة.

– الإعدادات المخصصة ، والاقتران مع Bluetooth ، وبيانات الأمان: عندما تقوم بإعداد هاتف جديد أو إعادة تعيين إعدادات المصنع الخاصة بك ، سيتعين عليك إصلاح جميع ملحقات Bluetooth الخاصة بك ، وإعداد إعدادات محددة (مثل الإشعارات التي تريد حظرها ، على سبيل المثال) ، و أعد إدخال جميع بيانات الأمان ، مثل كلمات مرور شاشة القفل وبصمات الأصابع. تأكد قبل أن تقوم بإعادة ضبط هاتفك أو بيعه ، من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أي من هذه العناصر يدويًا إذا كنت تريدها.

نسخة احتياطية من تطبيق Titanium Backup :

كما هو الحال مع معظم الأشياء ، مع تطبيق Titanium Backup يمكنك عمل: الأشياء التي يمكن نسخها احتياطيًا ، ولكنها تتوقف أيضًا على المتغيرات الأخرى ، مثل تكامل المطورين في تطبيقات الطرف الثالث ، على سبيل المثال.

 

– تقدم اللعبة : تتيح خدمة النسخ الاحتياطي في Android للمطورين نسخ بياناتهم احتياطيًا واستعادتها تلقائيًا في المستقبل. ومع ذلك ، ستجد أن بعض الألعاب قد لا تستفيد من هذه الميزة. هذه الميزة مستقلة لكل لعبة ، لذا قم بالبحث قبل أن تفقد كل شيء عند تبديل الأجهزة أو إجراء إعادة ضبط المصنع.

– إعدادات التطبيق : لا يتم نسخ العديد من إعدادات التطبيق الأخرى احتياطيًا بشكل افتراضي. سواء كانت تفضيلات في تطبيق تستخدمه أو منبهات قمت بإنشائها في تطبيق الساعة ، فربما لا يتم نسخها احتياطيًا عبر الإنترنت. تحتوي بعض تطبيقات الجهات الخارجية على ميزات النسخ الاحتياطي التي تقوم بتصدير بيانات التطبيق إلى ملف محلي ، والذي يجب عليك بعد ذلك تتبعه يدويًا (ربما عن طريق تحميله إلى Google Drive). مرة أخرى ، سيكون هذا فرديًا لكل تطبيق.

عمل النسخ الاحتياطية الكاملة للهاتف :

 

كيفية أخذ نسخة أحتياطية من هاتفك الذكي بشكل أحترافي
لا يجب أن يضطر معظم الأشخاص إلى إجراء نسخ احتياطي لهاتفهم أو جهازهم اللوحي الذي يعمل بنظام Android يدويًا – يجب أن تكون ميزات النسخ الاحتياطي الافتراضية في Android جيدة بما يكفي. ومع ذلك ، قد يرغب بعض الأشخاص في إجراء نسخ احتياطي للبيانات التي لا يقوم Android بنسخها احتياطيًا بشكل افتراضي: يتم حفظ اللعبة أو إعدادات التطبيق أو أي شيء آخر. إذا كنت تريد نسخ بيانات Android احتياطيًا واستعادتها يدويًا ، فلديك خياران :

Titanium Backup : هو تطبيق لعمل النسخ الاحتياطي. ويأتي بنسختين عادية ومدفوعة.

– ميزة النسخ الاحتياطي المحلي المخفية في نظام التشغيل Android: يحتوي Android على ميزة نسخ احتياطي واستعادة مضمنة لا تتطلب الجذر ، ولكن هذه الميزة مخفية. يجب عليك إجراء نسخ احتياطي أو استعادة عن طريق توصيل جهازك بالكمبيوتر وتشغيل أمر.

إذا كان أعجبتك تدوينة كيفية أخذ نسخة أحتياطية من هاتفك الذكي بشكل أحترافي، فلاتنسى مشاركتها مع اصدقائك وترك تعليق:)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *